الأحد، 9 يناير 2011

أشهر 10 سيوف على مر التاريخ

عرف التاريخ أحداثا مهمة تتحدث عن السيف والمبارازات فمنذ أول ظهور للسيوف فى العصر البرونزى كانت هى الأدوات الأكثر استخداما والأكثر تأثيراً فى الحروب المختلفة على مر العصور ختى تلاشى استخدامها تدريجيا بمرور الأزمان و استبدالها بالات جديدة للقتال تطورت مع تطور الإنسان ، وبرغم هذه التحول بعيداً عن استخدام السيوف إلا أن السيف لم يفقد ماكنته وتاريخه حتى عصرنا هذا.

فالسيف مازال موجودا فى المبارزات الرياضية كما هو الحال فى لعبة الشيش والمبارزة بالسيف كأحد الألعاب الأولمبية وكذلك للسيف ماكنة فى الفنون و الأفراح ، وهناك الألعاب السحرية التى يستخدم فيها السيف وهناك ما هو أكثر من ذلك حيث يظهرا السيف جليا كمظهر أساسى فى إستقبال الملوك والرؤساء و فى الإحتفالات العسكرية حيث يظهر الجنود والفرق العسكرية فى أشكال وتقسيمات مبهرة يكون فيها السيف شريكا أساسيا.

وعلى مر التاريخ هناك اشتهرت بعض السيوف شهرة كبيرة لقوة تأثيرها فى القتال أو نسبة الى أصحابها المعروفين عبر التاريخ.

لنتعرف على أشهر السيوف التى اشتهرت على مر العصور المختلفة ....

10- سيف الجنرال تومويوكى ياماشيتا
كان تومويوكى ياماشيتا جنرالاً عسكرياً فى جيش الإمبراطورية اليابانية أثناء الحرب العامية الثانية، وقيل أن ياماشيتا أصبح مشهوراً بعدما قام بغزو امستعمرات البريطانية فى شبه جزيرة الملايو و الفلبين و حصل على لقب " نمر الملايو "

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية تمت محاكمة ياماشيتا بارتكاب جرائم حرب فى  الفلبين و سنغافورة و كانت محاكمة مثيرة انتهت بتنفيذ حكم الإعدم فى تومويوكى ياماشيتا.



وخلال مسيرة ياماشيتا العسكرية كان لديه السيف الخاص به والذى كان يختوى على نصل صنعه " فوجيوارا كانيناجا " صانع السيفو الشهير.
قام ياماشيتا بتسليم السيف مع القوات التى كانت تحت إمرته فى الثانى من سبتمبر 1945 للقوات الأمريكية بقيادة الجنرال ماك آرثر وتم الاحتفاظ به فى المتحف العسركى الأمريكى المعروف باسم (West Point).

9- سيف سان مارتن المنحنى
كان خوسيه سان مارتن جنرالا عسكرايا فى الأرجنيتن ، عاش فى الفترة بين عامى 1778 و1850 وكان سان مارتن القائد الرئيسى للكفاح الشعبى والنضال من أجل الإستقلال عن أسبانيا فى الجزء الجنوبى من القارة الأمريكية الجنوبية.

تحت قيادة سان مارتن ، أُعلنت البيرو كدولة مستقلة يوم 28 يوليو 1821 ونال وسام المحرر كأعلى وسام فى بلاد الأرجنيتن.


كان السيف المنحنى أحد الكنوز الثمينة التى اشتراها سان مارتن من لندن ومن شدة اعجابه وفخره بهذا السيف قام باعداد وتسليح القوات التى كانت تحت قيادته بنفس نوع السيف الذى كان بحوذته.
ظل السيف المنحنى بحوذة سان مارتن الى أن وافته المنيه وكتب فى وصيته متحدثان عن سيفه " السيف الذى رافقنى فى تحير واستقلال أمريكا الجنوبية " بعد ذلك تسلم السيف الجنرال " مانويل دى روساس " حاكم الأرجنتين وتم ايداعه فى العام 1896فى متحف التاريخ القومى فى بوينس ايروس عاصمة الأرجنتين.

8- سيف مملكة "بايكجى" ذو الفروع السبعة
كانت بايكجى احدى الممالك الثلاثة القديمة فى كوريا بالاضافة الى "جوجوريو" و "سيلا" وكانت تقع فى الجزء الجنوبى الغربى من كوريا ، وكان الملك جوينتشوجو حاكم بايكجى  يعتقد أن امتلاك السيف ذى الفروع السبعة علامة وسمة على الثناء والفخر والشرف.



7- سيف وليام والاس
وليام ولاس القصة الاسكتلندية الشهيرة وصاحب هذا السيف ، كان والاس محاربا اسكتلنديا عاش فى الفترة بين عامى 1272 - 1305 . قاد والاس المقاومة الشعبية ضد البريطانين فى الحرب من أجل استقلال اسكتلندا التى اندلعت فى أواخر القرن الثالث عشر و أوائل القرن الرابع عشر.وفى العام 1305 تم القبض على والاس وحكم عليه بالإعدام بتهمة الخيانة .


ويعتبر السيف الذى كان يحمله والاس من أشهر السيوف فى العالم وهو الان موجود فى النصب التذكارى الوطنى فى ستيرلينغ باسكتلندا

6- سيف تيزونا (Tizona)
رودريجو دياز دى فيفار ، هو صاحب السيف تيزونا وكان قائدا عسكريا وبطلا قوميا فى ممكلة قشتالة وهى احدى الممالك التى تكونت فى العصور الوسطى فى شبه الجزيرة الايبيرية ( جزيرة الأندلس فى عهد المسلمين) أو هى المنطقة التى تشمل الآن أسبانيا والبرتغال وبعض المناطق المجاورة.


يعتبر هذا السيف من أكثر الاثار احتراما فى أسبانيا ويعتقد فى أنه تم العثور عليه  فى قرطبه على الرغم من نصل السيف مصنوع من الفولاذ المصنوع فى دمشق فى زمن كانت تشتهر فيه بصناعة الفولاذ.

5- سيف نابليون بونابرت
فى عام 1799 أصبح نابليون بونابرت هو ذلك القائد السياسى والعسكرى الشهير بعد انقلاب تم فى فرنسا. بعد خمس سنوات أعلن نابليون نفسه امبراطورا لمجلس الشيوخ الفرنسى وقاد سلسلة من الحورب والانتصارات زادت من هيمنة فرنسا وسطوتها فى أوروبا.
كان نابليون دائما ما يحمل مسدسا و سيفا فى كل معاركه.


4- سيف الرحمة (Mercy Sword)
سيف الرحمة هو سلام شهير كان ينتمى للملك "ادوارد" الذى لقب بالمعترف ، كان إدوارد آخر ملوك انجلترا فى فترة حكم الانجلوسكسونيين قبل غزو النورمان فى العام 1066. اتسم عهده بانهيار السطلة الملكية فى انجلترا وبعد وقت قصير من موته بدأ النورمان فى التوسع فى انجلترا بقيادة نورمان الفاتح.


سيف الرحمة هو جزء من جواهر التاج البريطانى وهو أحد السيوف الخمسة التى تستخدم فى مراسم تتويج ملك انجلترا.

3-سيف هونجو ماسامون (Honjo Masamone)
ماسامون هو واحد من أوليئك الذين اشتهروا بصناعة السيوف واحترف تصنيع وتشكيل المعادن ، عمل ماسامون فى الفترة بين عامى 1288- 1328 . حققت الأسلحة التى كان يصنعها ماسامون نجاحا اسطوريا لقرون عديدة حيث كانت السيوف التى يصنعها لديها سمعهة قوية نظرا لامتيازها وجودتها العالية.


أكثر السيوف التى صنعها ماسامون شهرةً ذلك السيف الذى أطلق عليه جونجو ماسامون حيث كان هذا النوع مهما نظرا لأنه كان يمثل الحاكم العسكرى فى اليابان أو الشوغون خلال اخر الفترات من تاريخ اليابان القديم والتى عرفت باسم "فترة ايدو" . وتم تناقل السيف من حاكم عسكرى الى اخر لعدة أجيالز وفى العام 1939 اعتبر سيف جونجو ماسامون كنزا قوميا فى اليابان.

2- سيف شارلمان (Joyeuse)
كان شارلمان ، الذى ولد عام 742 واحداً من أعظم الحكام فى العالم وأصبح ملكا لمملكة الفرنجة عام 768. وفى عام 800 أصبح امبراطورا للامبراطورية الرومانية وأصبح يطلق عليه لقب تشارلز الأول وقام بتوسيع مملكة الفرنجة .  وفى عهد أصبحت شارمان مملكة غطت أجزاءاً كبيرة من أوروبا الغربية و الوسطى. ويعتبر شارلمن مؤسس الملكية الفرنسية والألمانية .


كان (Joyeuse) اسم السيف الشخصى لشارلمان وظهر هذا السيف فى العديد من الأساطير والوثائق التاريخية. بعد وفاة شارلمان انتقل السيف الى كنيسة القديس دينيس ثم اقتيد بعد ذلك الى متحف اللوفر.

1- ذو الفقار سيف الامام على كرم الله وجهه
ذو الفقار هو سيف سيدنا على بن أبى طالب زوج ابنة رسول الله محمد (ص) وخليفة المسلمين فى الفترة من 656- 661 ميلادية وقيل أن النبى محمد (ص) أعطى هذا السيف للامام على بعد أن غنمه فى معركة أحد .


ويعتبر ذو الفقار السيف الأشهر عند المسلمين و يفتخر المسلمون بهذا السيف نظرا لمكانته كأحد الاثار التى ورثها المسلمون عن أحد صحابة رسول الله و أحد خلفاء المسلمين رضى الله عنهم جميعا. وسبب تسمية هذه السيف بهذا الاسم لانه كان متفرعا فى نهايته الى نصلين 

وقد قال الرسول (ص) فى حديث رواه أبى رافع : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الاعلى

وقال الصحابى حسان بن ثابت فى شعره:

                                            جبريل نادى معلنا                    والنقع ليس بمنجلى
                                            والمسلمون قد أحدقوا                 حول البنى المرسل
                                            لا سيف الا ذو الفقار                 و لا فتى الى على

المصادر: 1 ، 2

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More