الخميس، 2 ديسمبر 2010

أجمل المساجد فى العالم ج1

السلام عليكم ... هذه ثانى تدويناتى فى مدونة ابحار ..تعمدت ألا أتعجل فى تدوين أول موضوع فعلى ٍّ فى المدونة على إعتبار أن تدوينتى السابقة كانت بمثابة تقديم لهذه المدونة.

وقد حاولت جاهداً مراعاة حسن إختيار هذا الموضوع ... والحمد لله توصلت إلى موضوع أعتقد أنه أفضل بداية لى فى عالم  التدوين.

أول موضوع أكتب عنه هو أجمل المساجد فى العالم .

1- المسجد الحرام بمكة المكرمة


المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين.



والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرا و الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

 2- المسجد النبوى الشريف
المسجد النبوي هو مسجد النبي محمد بن عبد الله رسول الإسلام وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.


و يعتبر المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909 م .

3- مسجد السلطان عمر علي سيف الدين فى بروناى

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين أو المسجد الذهبي، هو مسجد ملكي إسلامي شيد على بحيرة صعيرة وسط بندر سـِري بـِگوان ، عاصمة سلطنة بروناي تم بناءه في عام 1958.



ويصنف بأنه المسجد الأول من حيث الطراز المعماري في منطقة آسيا و المحيط الهندي والأكثر جذبا للسياحة. ويعتبر مسجد السلطان عمر علي سيف الدين من المعالم المميزة لسلطنة بروناي. 



4-  مسجد مدينى بوترا جايا فى ماليزيا

مسجد بوترا الذي يعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق. هو أحد اجمل المساجد في ماليزيا.


 يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كوالالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصل، وقد تم الانتهاء من بنائه في العام 1999.



5- مسجد العبودية (كوالا كانغسار) فى ماليزيا

مسجد العبودية في مدينة كوالا كانغسار هو المسجد الملكي لولاية بيراك في ماليزيا. تم بناؤه في العام 1917.


 يعد من أجمل المساجد في ماليزيا. أمر ببنائه سلطان بيراك إدريس مرشد الأعظم شاه بعد أن كان قد ندر ببناء مسجد عظيم إن شفي من مرضه، فشفي وأوفى بندره.

6- المسجد الأموى بدمشق، سوريا


الجامع الأموي أو المسجد الأموي أو جامع بني أمية الكبير مسجد في دمشق، سورية من روائع الفن المعماري الإسلامي، يقع في قلب المدينة القديمة.


 منظر ليلى للجامع الأموى بدمشق

يعود تاريخ المسجد الأموي في سورية إلى 1200 سنة قبل الميلاد، وفي المسجد الأموي أول مئذنة في الإسلام المسماة مئذنة العروس وله اليوم ثلاث مآذن وأربع أبواب وقبة كبيرة قبة النسر وثلاث قباب في صحنه وأربعة محاريب ومشهد عثمان ومشهد أبوبكر ومشهد الحسين ومشهد عروة ولوحات جدارية ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف، في داخلة ضريح النبي يحيى علية السلام وبجواره يرقد البطل صلاح الدين الأيوبي.

7- مسجد الملك فيصل فى باكستان

صلاح الدين الأيوبي.يعتبر مسجد شاه فيصل الذى يقع فى اسلام ابد من أكبر المساجد فى العالم وأشهرها ومعروف بضخامته وبهندسته العمرانية الرائعة.



تعود فكرة انشائه إلى الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان. في عام 1969 تم اجراء مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة قدموا 43 نموذجا مختلفا لبناء المسجد. بعد أربعة أيام من المشاورات والتداولات، تم اختيار الرسم التصميمي للمهندس التركي فادات دالوكاي.

8- مسجد الشيخ زايد آل نهيان بالامارات

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية .

ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد.

9- الجامع الأزرق في مدينة إسطنبول في تركيا

ويتسع المسجد لأكثر جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق يقع فى مدينة اسطنبول فى تركيا ويقع بالضبط فى ميدان السلطان أحمد. وهو جامع مذهل فى عمارته وانواره بالليل . يعد أحد أهم وأضخم المساجد فى تركيا والعالم الاسلامى ويقع مقابلا لمتحف اياصوفيا



بني المسجد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م حسب أحد النقوشات على أحد أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. 

10- مسجد الكريستال فى ماليزيا

 مسجد الكريستال وهو مصنوع من الكريستال الخالص يقع فى مدينة كوالا ترينجانو فى الشمال الشرقى من شبه الجزيرة الماليزية

 وأمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين فى العام 2006 واستغرق بنائه عامين.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More