هنا نضع عنوان التدوينة 1

اذهب الى تحرير html وقم بتغيير وصف العنوان

هنا نضع عنوان التدوينة 2

اذهب الى تحرير html وقم بتغيير وصف العنوان

هنا نضع عنوان التدوينة 3

اذهب الى تحرير html وقم بتغيير وصف العنوان

هنا نضع عنوان التدوينة 4

اذهب الى تحرير html وقم بتغيير وصف العنوان

هنا نضع عنوان التدوينة 5

اذهب الى تحرير html وقم بتغيير وصف العنوان

الجمعة، 29 أبريل 2011

رحلة المخاطر الى مركز الأرض ... الطريق الى بركان جبل نيراجونجو فى أفريقيا

هناك نوعان من الأشخاص فى الوقت الذى يكون هناك خطر ما، النوع الاول وهو الذى يهرع مبتعدا عن مكان الخطر ويحاول بشتى الطرق ألا يكون قريبا منه وهناك النوع الثانى الذى يجمع رباطة جأشه ويتجه ناحية الخطر ليس جهلا منه بكبر حجم الخطر ولكنه الفضول و الرغبة الجارفة لمعرفة ورصد هذا الخطر .....

الثلاثاء، 26 أبريل 2011

سونى تدخل صراع الأجهزة اللوحية بقوة بجهازي اس1 ، اس2 ثنائى الشاشة

دخلت شركة سونى الصراع المحتد فى سوق الأجهزة اللوحية فى محاولة منها لكسر الاحتكار فى هذا النوع من الأجهزة بعدما فرضت شركة أبل نفسها بقوة على سوق الأجهزة اللوحية.


حيث كشفت النقاب عن جهازى S1 , S2 واللذين سيعملان بنظام تشغيل أندرويد 3.0 المقدم من شركة جوجل.


كلا الجهازين S1 , S2 سيعملان من خلال الشبكة اللاسلكية WiFi و شبكات الهاتف 3G , 4G


يأتى الجهاز S1 بشاشة مقياس 9.4 انش بينما النموذج S2 بشاشة مقياس 5.5 وكلاهما قابلين للطى مثل الكتاب

وقد أعلن كونيمازا سوزوكى  المتحدث باسم شركة سونى فى المؤتمر الذى عقد فى طوكيو أن كلا الجهازين يسمحان باستخدام ألعاب البلاى ستيشن المقدمة من شركة سونى.

كما سيتيحان أيضا ارسال البريد الالكترونى والتواصل عبر الشبكات الاجتماعية على الانترنت والاستمتاع بالملفات  الصوتية و مشاهدة ملفات الفيديو وقراءة الكتب والمجلات الالكترونية


وتدخل سونى صراع الأجهزة اللوحية حرصا منها على التواجد جنبا الى جنب مع شركات مثل ابل وسامسونج و اتش تى سى وغيرها لتضمن التواجد فى سوق سوف يشهد صراعا كبيرا للفوز بأكبر عدد من المبيعات.

حيث تشير بعض التقارير التى وردت من شركة جارتنر للأبحاث والتى تنبأت بأن تتزايد مبيعات هذا النوع من الأجهزة الى 294 جهاز فى الفترة بين عامى 2011 و 2015 .

ترى من يفوز بنصيب الأسد من سوق الأجهزة الرقمية فلننتظر لنرى من هو الفائز ان كان فى العمر بقية.....!!!

المصدر: 1

الجمعة، 22 أبريل 2011

الجناح الطائر ... حلم يرواد البشرية منذ قديم الزمان

منذ أقدم العصور والطيران يستحوذ على تفكير الإنسان ، وظل الناس يحلمون به آلاف السنين عبر مراقبتهم الطيور فى طيرانها وحسدهم لها على ما وهبها الله - عز و جل - من قدرة على التنقل بحرية من مكان إلى مكان.

وقد أخبرت بعض الروايات و الأساطير عن بعض الناس الصالحين الذين يمكنهم الطيران أو الذين حملوا عبر الهواء بوساطة حيوانات مجنحة و لكن معظم تلك الأساطير ظلت فى إطار تجارب فاشلة أو رسومات غير واقعية أو أحداث تاريخية غير أكيدة.

وقد أشار بحث تاريخى إلى إحتمال استخدام الطائرات الشراعية فى مصر قبل 3000 عام على أقل تقدير ، و روى قدماء اليونان قصة مخترع يدعى " ديدالوس " وابنه " إيكاروس " الذى استخد أجنجة من الريش والشمع للطيران ولما اقترب كثيرا من الشمس تسببت الحرارة فى انصهار الأجنحة وسقط فى المياه وغرق.

ومن منا لا يعرف قصة العالم العربى " عباس بن فرناس " وكيف صنع لنفسه جناحين من ريش الطيور وطار بهما إلا أنع عدم وضعه ذيلا لتوجيههما تسبب فى سقوطه وفشلت التجربة كغيرها.

إلا أن إحياء فكرة الإنسان الطائر والتنقل جواً من دون الحاجة إلى طائرات عادت مجدداً للظهور وتحول حلم البشرية فى رؤية إنسان يطير فى السماء إلى حقيقة عبر المغامر السويسرى " إيف روسى " الذى تمكن من تحقيق حلم سعت اليه البشرية كثيراً.


ولد " إيف روسى " فى 27 أغسطس 1959 فى سويسرا. وفى سن الثالثة عشرة شارك فى أحد عروض الطائرات العسكرية ومنذ اللحظة و ابنهاره بالطائرات العسكرية واعجابه بها قد زاد وقرر فى نفسه أن هذا هو ما كان يحلم بالقيام به ونجح فى أن يكون طياراً عسكرياً وتم تعيينه على مقاتلة بريطانية تسمى " هوكر هانتر" ثم فى وقت لاحق انتقل إلى طائرة " ميراج 3 ".



بعدما أنهى حياته المهنية فى سلاح الجو ، عمل " روسى " كطيار على متن الخطوط الجوية الدولية السويسرية على متن طائران بوينج و ايربص .



دائما ما كان " روسى " يكرس كل وقته الحر للقيام بمحاولاته وتجاربه للطيران ، كان حلمه وشغلخ الشاغل هو البحث عن أفضل الطرق وأكثرها أريحية للطيران حراً طليقأ بعيداً عن تعقيدات الطائرات وأجهزتها ولذا قام بالتحول إلى عالم الطيران الحر و ظل يقوم بالتجارب وكشف الأخطاء الممكنة من أجل البقاء أطول زمن ممكن فى الهواء بدون متاعب.


و فى العام 2005 قام روسى بتصنيع أول جناح حقيقى له وقام بتثبيته على ظهره و أضاف محركين الى الجناح وهذا ماساعده على البقاء فى مستوى الطيران كبداية للحلم.


و فى عام 2006 قام " روسى بزيادة محركين اضافيين ليصبح العدد أربعة محركات وهو ما ساع فى انجاح التجربة فى غزو السماء والطيران بحرية مثلما تفعل الطيور فى الجو وكانت المدة التى طارها تصا الى عشر دقائق كانت بمثابة مكافأة لعمله الدؤوب طيلة عشر سنوات من التطوير و صنع ما يقرب من 15 نموذج أولى للجناح.


منذ ذلك الحين قام " روسى " بالتدريب المتواصل من أجل تحسين التعام مع الجناج الطائر وزيادة أداء الطيران و كوفئ هذا المسعى لأول مرة فى عام 2008 أمام صحافة العالم مع رحلته الرسمية الأولى فوق جبال الألب السويسرية.


وفى سبتمبر 2008 ، و بعد مرور 99 عام على أول عبور للقناة الانجليزية بالطائرات فى التجربة التى قام بها الفرنسى الأصل " لويس بليريو " ، يسير " روسى " على نفس الدرب و يقوم بتحقيق رحلته المدهشة فوق القناة والتى تم بثها على الهواء مباشرة فى 165 دولة وقامت الصحافة العالمية بالتغطية لهذا الحدث العظيم ومنذ تلك اللحظة أصبح " ايف روسى " يعرف بلقب " الرجل الأسطورى الطائر".

تبع ذلك قيام " روسى "  بالكثير من التطوير والتحسين فى أداء الجناح الطائر وتطوير جناح جديد بالكامل أفضل بكثير من سابقيه من حيث الإستقار والسيطرة والتحكم وتبع ذلك أولى الرحلات والاستعراضات بالجناح الطائر فى عام 2010.


لنشاهد هذا الفيديو حيث يقوم ايف روسى بعبور القناة الانجليزية



ترى هل سنشاهد الناس يتنقلون من مكان الى آخر باستخدام الجناح الطائر فى المستقبل القريب؟!

المصادر: 1 ، مجلة العربى العلمى عدد مايو 2010

الاثنين، 18 أبريل 2011

أغرب الأفكار لتصاميم السيارات .. رؤى خاصة وفريدة

ماذا تعنى لك سيارتك ؟ ماذا تحكى سيارتك عنك و عن شخصيتك ؟! .. ربما لا شئ ، بعض الناس يرون أنه يمكنهم التعبير عن أنفسهم وشخصياتهم من خلال السيارة التى يملكونها أو التعبير عن نجاحاتهم الخاصة بهم أو ربما للتعبير عن حجم أرصدتهم فى البنوك و أشياء أخرى من هذا القبيل.


والبعض الآخر ، يرى أن السيارة هى مجرد آلة أو وسيلة ذات فائدة أو وظيفة محددة فقط ، وهى نقلقهم من مكان لآخر أو من مدينة لأأخرى بكفاءة و أمان ، أو سيارة للتجول فى المدينة التى يقطنون بها .


هناك أيضا مجموعة أخرى ترى أن السيارة التى يملكونها لابد و أن تكون غير عادية ، فمن هؤلاء الناس من يريد نوع من السيارات التى تطير وتحوم فى الجو  تماماً كما يحدث فى أفلام الخيال العلمى ، و منهم من يريدها تعمل باستخدام أحد أنواع الوقود البديلة كتلك التى تسير بالكهرباء والتى تشهد بالفعل نجاحات متقدمة فى هذا القرن من الزمان.


هناك دائما مساعٍ قوية وجادة للخروج عن الإطار المألوف فى تصاميم السيارات و أشكالها ، ربما للتغيير من باب الشعور بالملل من التصميمات التى اعتدنا عليها فى عالم السيارات أو ربما هى الحاجة الجارفة عند البشر فى صراع الزمن ومحاولة الاقتراب أكثر فأكثر من المستقبل.

كل لحظة تمر علينا تخرج الكثير من الأفكار والمفاهيم فى عالم السيارات وتصميماتها ، قد تكون كنظريات للتطوير و حل المشاكل الموجود فى عالم السيارات و بعضها قد يكون فى منتهى الغرابة من حيث الشكل والمضمون لمجرد خلق شئ ما وراء الحدود .

نشاهد سويا بعض هذه الأفكار والمفاهيم الجديدة التى تنمو كل يوم فى تصميمات وعمل السيارات ....

نموذج سيارة (P-Eco)


على الرغم من أنه قد يبدو خيالياً بعض الشئ وجود هذه السيارة فى الصحراء ولكن فى الحقيقة قد الصحراء هى الموطن الأقرب لهذه السيارة حيث لا يوجد سقف لها وبالتالى قد يكون هناك بعض الصعوبات بالنسبة للسيارة فى أجواء المناخ المتغييرة أو غير المستقرة.


يقول عن هذه السيارة مصممها "كيم جون هون" أن هذه السيارة الكهربائية المجهزة بأجهزة كهرضغطية فى الجزء الأمامى والخلفى من مقعد السائق تم تصميمها لتتناسب أكثر مع الأجواء داخل المدينة ، وبجرد تشغيل المحرك فإنها تبدأ فى الشحن.

نموذج سيارة (eRinGo)

لا أعرف هل من الممكن أن يكون هذا الشئ هو سيارة حقاً؟! ..


قد يبدو هذا النموذج كما لو أنه جزء من مدينة الألعاب الترفيهية ولكنها الحقيقة ، ما ترونه فى هذه الصورة هى سيارة بالفعل ، إنها السيارة الكهربائية (eRinGo).


السيارة كما تبدو ، حلزونية الشكل ذات عجلة دائرية مركزية للسير عليها وعلى الجانبين إثنين من العجلات الجانبية ولكن أصغر فى الحجم تساعد فى تغيير الاتجاهات حيث تميل إحداهما فى نفس نفس التجاه المراد التحول اليه .

 
وهناك نظام دوران فى أجهز السيارة يساعد على توفير التوازن ودعم السيارة عندما تسير على العجلة المركزية ، و الشئ الأغرب فى تصميم هذا السيارة أن هناك عجلتين للقيادة أمام كل مقعد من الاثنين الموجودين بها ليسمح لراكبىً السيارة بالتحكم فى قيادتها.

نموذج سيارة بيجو ( Egochine)


  قد تبدو هذه السيارة كما لو أنها أحد أنواع ماكينات الحلاقة المقدمة من شركة جليلت المعروفة ذات الثلاث شفرات ولكن المثير فى الأمر أن هذا هو أحد النماذج المبتكرة لتصميم السيارة و الغريب فى الأمر أن هذا التصميم مأخوذ بالفعل من تصميم ماكينة الحلاقة ذات الثلاث شفرات جيليت.


يقول مصمم هذه السيارة " باولو دى جوسيتى " أنها قدمت صممت لحمل شخص واحد أنانى جدا ، قالسيارة مصمم بالفعل لحمل راكب واحد بداخلها.



فى هذا التصور الغريب لسيارة ، نجد أنها تتكون من خلايا وقود الهيدروجين الموجود خلف مقعد سائق السيارة والتى تقوم بتشغيل زوج من المحركات الكهربائية الموجودة فى السيارة.

نموذج سيارة  بيجو (Moovie)

اتخذ البرتغالى " أندرية كوستا " فى هذا النموذج نهجا آخر فى التصميم لتسهيل الحركة بالسيارة فى المدينة و التخفيف من عناء الوقوف فى أماكن انتظار السيارات وقدم هذا النموذج الصغير فى الحجم فى سيارة (Moovie)


   تم عرض هذا النموذج فى مسابقة تصميم بيجو عام 2005 ، و الذى يضم زوج من العجلات الضخمة فى الخلف تعمل كمحاور ارتكاز للسيارة و فى الأمام زوج من العجلات الأصغر حجما والتى تحتوى كلا منها على محرك كهربائى خاص و ذلك لزيادة التحكم فى السيارة فى الأماكن الضيقة ولتسهيل دوران السيارة فى أماكن الانتظار.


 ويبلغ طول هذا النموذج  2.3 مترا والعرض 1.5 مترا و تنزلق أبواب السيارة للأمام على محاور خاصة ليتمكن الركاب من الدخول.

نموذج سيارة (A360)

يبدو النموذج (A360) الذى قام بتصميمه مصمم السيارات " نغونك هيونه " ، وكأنه خليط بين تصميم الأطباق اطائرة التى نراها فى أفلام الخيال العلمى وبين تصميم الطارئات المعروقة باسم الشبح.


يتضمن ها النموذج الغريب  المثلثى الشكل ، سقف زجاجى بانورامى و نظام كاميرات مراقبة على الجوانب الخارجية وذلك لنوفير المعطيات اللازمة للحركة وملاحظة الطريق الذى تسير عليه السيارة ، كما تتحرك السيارة على ثلاثة كرات بداً من عجلات الاعتيادية والتى تعطيك الشعور بأنه يمكنك التحرك وبسهولة و أريحية فى أى اتجاه مختلف .


وحيث أن السيارة تعتمد فى حركتها على ثلاث كرات بدلا من العجلات فليس هناك حاجة لدورانها و إنما تدور حجرة القيادة الداخلية دوراناً كاملاً حسب الاتجاه المراد النحرك فيه ، كما تتضمن أجهزة خاصة للتحكم فى نمط الحركة الجديدة موجود بداخل حجرة القيادة.


نموذج سيارة (Kassou)


لا تتعجب حيال رؤيتك لهذه السيارة التى قد تبدو مريب بعض الشئ ، فالسيارة حائزة على المركز الثانى فى احدى المسابقات المتخصصة فى تصميم السيارات لعام 2008.


(Kassou) تعنى ياليابانية " الانزلاق" و فى هذا النوذج صممه البريطانى " نيكولاس لى " وقام بتسميته باسم (Dunderdale) والذى يعنى سهولة الحركة أو الانزلاق  نجد أنه يتكون من ثلاث عجلات مضغوطة الحجم نسبيا ومقعد وحيد ما نرى فى معظم الدراجات النارية ، كما تتضمن أحد التركيبات العجيبة وهو أن الجزء العنقى من السيارة يتكون من المطاط والذى يساعد فى تمدد وانكماش الجزء العلوى منها وذلك ذلك الحركة الهوائية بداخلها ولزيادة حجم السيارة الداخلى حسب الحاجة.


و الشئ الأكثر غرابة فى هذا التصميم أنه يمكنك الحاق جزء آخر بالسيارة يلتصق بها جانبيا وذلك ليساعدك فى نقل متاعك وحاجياتك ومتعلقاتك الخاصة حسب ما تريد.

نموذج سيارة (BMW Lovos)


اذا أردت سيارة ملفتة للنظر بشكل عجيب أو اذا كنت ممكن يحبون التميز عن الآخرين فعليك بهذا النموذج الفريد (BMW Lovos) ، الذى يشبه فى تصميمه شكل السمكة .. نعم ، السمكة ؟! .. و الأغرب من هذا أنه يوجد أكثر من 260 قطعة يتم نركيبها على السطح الخارجى للسيارة تشبه فى شكلها قشور السمك والتى تعمل وظيفيا كمكابح هوائية لتكمل بهذه التراكيب أغرب تصميم لسيارة والذى قام بعمله المصمم " آن فورشنر".


و المثير فى التصميم أن هذا الزوائد أو التراكيب الموجودة على السطح الخارجى للسيارة تعمل كخلايا تجميع للطاقة الشمسية حيث تظل موجهة باستمرار فى اتجاه الشمس لحصد الأشعة الشمسية .


هذا بالإضافة الى اثنى عشر من التراكيب التى تشكل اطارات السيارة والتى تدور مع بعضها لتشكل محور الحركة.

نموذج سيارة (Mazda Nagare)

النموذج (Nagare) المقدم من شركة مازدا والذى يعنى " التدفق و الانسيابية " شارك فى معرض لوس أنجلوس للسيارات عام 2006.


قام مصممو السيارة ( Nagare) بعمل دراسات وافية للحركة و البيئة والمؤثرات الخارجية التى تؤثر فى سير السيارة للوصول الى الآلية الأفضل لحركة السيارة لتبدو كما لو أنها تتدفق أو تنساب على الطرقات.


حاول مصممو هذا النموذج جعل السيارة تتدفق مثل السوائل فى حركتها و الوصول الى درجة الكمال فى التصميم بداية من الاطارت الملفوفة بشكل كبير لتبدو و كأنها جزء من جسم السيارة و الزجاج الذى يعمل كدرع واق من الرياح والذى ينحدر بدرجة عالية ليكمل هذا التصميم الفريد.

نموذج سيارة (Magnet)



قد لا يبدو هذا النوذج واقعيا بعض الشئ ، ولكنها بالفعل هى وجهة نظر حقيقية لمصممها يرى حلا بديلا لمشكلة استهلاك الوقود من قبل معظم السيارات من خلال تخفيف وزن السيارة .


قد تبدو النظرية التى يتبناها هذا النموذج جديدة وخيالية حيث أن الالية التى تتضمن السيارة هى عبارة عن نوع من المحركات الكهربائية مع نظام مغناطيسى له نفس قطبية الطريق الذى تسير عليه السيارة والقوة الناتجة عن هذا المجال تعمل على رفع السيارة عن مستوى السير وتعمل على تخفيف وزنها بنسبة 50 بالمئة.

قد تكون هذه النماذج و الأفكار المطروحة فى هذا الموضوع غريبة بعض الشئ وقد يكون بعضها يتضمن حلولا غير تقليدية للمشاكل التى تواجه عالم السيارات وقد يكون جزءا من المستقبل بما يحمله من أفكار غريبة فلننتظر ونرى ماذا يخبئ الزمان فى جعبته من العجائب للعالمنا المثير.

أرجو أن يكون هذا الموضوع قد حاز اعجابكم كأولى التدوينات فى سلسلة " عالم المحركات" ونعدكم بالمزيد فى القريب إن شاء الله.

المصادر: 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More