الجمعة، 6 مايو 2011

جوجل وفيسبوك تتنافسان لشراء سكاى بى



وردت أنباء شبه مؤكدة عن دخول شركتى جوجل وفيسبوك الصراع من أجل شراء Skype برنامج المحادثات الشهير.



حيث أعلنت من جهتها شركة التواصل الاجتماعى العملاقة فيسبوك نيتها الدخول فى صفقة تجارية من أجل شراء Skype عملاق المحادثة الفورية وذلك حسب ما صرح به المدير التنفيذى لشركة فيسبوك مارك زوكيربيرج نقلا عن أحد المصادر الموثوقة لوكالة رويترز الاخبارية.

وقال المصدر الثانى لوكالة رويترز أن شركة جوجل العملاقة تريد هى الأخرى الدخول فى هذه الصفقة للحصول على Skype، حيث وردة أنباء عن محادثات مبكرة داخل أروقة الشركة حول الموضوع.

وتقدر قيمة الصفقة التى تدور هذه الأيام حول بيع Skype بين 3 الى 4 مليار دولار تقريبا، ومن المتوقع أن تقوم شركة Skype برفع قيمة الصفقة بمقدار 1 مليار دولار حسب ما قالت عدة مصادر.

ومن المنتظر أن تدخل عدة شركات أخرى لمحاولة الفوز بهذه الصفقة الكبيرة حيث دخلت شركة Skype فى محادثات حول الموضوع مع شركات أخرى ، معلنة بداية الاكتتاب الرسمى فى النصف الثانى من العام 2011.


ماهو .... Skype ؟


شركة سكاى بى تأسست عام 2003 ومقرها فى لوكسيمبرج، منتج الشركة هو برنامج الدردشة ومكالمات الفيديو الشهير سكاى بى .
الشكرة مملوكة من قبل مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة سيلفر ليك والتى تضم شركات مثل اى باى (eBay Inc) وشركة جولتيد المحدودة (Joltid Limited)

مؤسسو الشركة هم نيكلاس زينيستورم ، يانوس فريس و انديرسون هورويتز.

بلغ عدد مستخدمى سكاى بى شهريا خلال النصف الثانى من عام 2010 حوالى 124 مليون مستخدم، قام مستخدمو سكاى بى بعمل عدد من الدقائق من المحادثات الصويتة ومحادثات الفيديو بغ 95 مليار دقيقة تقريبا.

ما هو السر وراء سعى الشركات لشراء سكاى بى ؟

لا أعتقد أنه أصبح شيئا سريا فحسب هذه الأحصائيات ، شركة سكاى بى تمليك نصيبا لا بأس به مستخدمى الانترنت وخاصة مهووسى الدردشة و مكالمات الفيديو . وبالتالى تسعى كبرى الشركات لاقتناص الفرصة والفوز بهذه الصفقة التى سوف تضيف كثيرا لصاحب النصيب فى شراء الشركة .

فشركة جوجل تسعى لفرض المزيد من النفوذ والسطوة فى سوق الانترنت، فقد قدمت الشركة العديد من الخدمات الهامة لمستخدمى الانترنت مثل خدمات البريد والمحادثات والبحث والبرنامج الرائع جوجل اِرث بالاضافة الى برنامج التشغيل الخاصة بشركة فضلا عن دخولها مجال انتاج أجهزة المحمولة ونظم تشغيلها.

وشركة فيسبوك ، عملاق شبكات التواصل الاجتماعى تسعى لاضافة رصيدا اخر الى كيانها ، حيث من المؤكد أن فوز الشركة بشراء سكاى بى سيجعل فيسبوك تنطلق الى عنان السماء فى مجال الشبكات الاجتماعية.

معلومة أخيرة : يبلغ حجم التجارة الالكتروينة وفقا لشركة IDC للأبحاث فى عام 2010 الى 8 تريليون دولار تقريبا، وهو رقم خرافى اذا ما قارناه بحجم التجارة فى الدول العربية .

ما أعنيه أن التجارة الالكترونية تشغل بال الكثير من المؤسسات والكثير من الدول الكبيرة التى تعلم تماما أهمية هذا النوع من التجارة الضخمة التى تدر أرباحا هائلة.

على النقيض تماما فى دولنا العربية التى يقل فيها مقدار الثقة فى هذه النوع من التجارة، ويقل معيار الصدق بالنسبة للمستخدم العربى تجاه التعاملات الالكترونية، فقلما يثق المستخدم العربى بالتعاملات مع الانترنت والدخول فى مشاريع قد تدر الربح الوفير على الشبكة العنكبوتية.

ما نحتاجه فى بلداننا العربية هو التغيير، تغيير الثقافات والفكر تجاه المستجدات فى الحياة وبناء فكر جديد ليواكب العصر ونشر الوعى الكامل الصحيح حول الانترنت وكيفية الدخول فى تعاملات تجارية بشكل امن دون وقوع أضرار على المستخدم العربى .
 
أتمنى يوما أن أرى مثلا جوجل شركة عربية ....

المصادر: 1 ، 2 ، 3

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More